مرتكزات البرنامج

مرتكزات البرنامج

التوعية والتعليم
الهدف

التوعية بمفاهيم التميز على كافة المستويات الوظيفية وخاصة على المستوى القيادي لضمان البيئة الداعمة والمحفزة لتحقيق التميز من خلال آليات وقنوات مختلفة.

الآليات

الموقع الإلكتروني والمكتبة والمجلة الإلكترونية، ندوات ودورات عامة وكتيبات التميز.

بناء القدرات
الهدف

بناء وتطوير قدرات المتخصصين في مجال التميز لتمكين المؤسسات من الارتقاء بالأداء ورضا العملاء من خلال تأهيلهم علي الآليات والأدوات التي تمكنهم من قيادة عملية التميز داخل مؤسساتهم وتوفير الدعم الفني اللازم لهم من أنظمة ومنهجيات وأدلة عمل.

الآليات

برامج متخصصة لتأهيل وتدريب متخصصين في مجالات التميز ، الدعم الفني من خلال تطوير آليات وأدلة عمل للوزارات والهيئات في مجالات مثل: تخطيط وإدارة العمليات، إدارة المعرفة، حلقات الجودة وتأهيل فرق تطوير العمليات ، تأهيل الوزارات في كيفية تصميم وتحليل استبيانات الرأي.

نقل المعرفة
الهدف

نقل وتبادل أفضل الممارسات بين المؤسسات الحكومية ومن المؤسسات المتميزة إقليمياً ودولياً لضمان التطور المستمر لمفهوم التميز في القطاع الحكومي من خلال آليات المقارنات المرجعية والمنتديات الإلكترونية.

الآليات

ملتقيات ومنتديات التميز الإلكترونية وأفضل الممارسات، برامج المقارنات المرجعية، توثيق حالات دراسية عن أفضل التجارب في الحكومة الاتحادية و عرض دراسات عن أفضل الممارسات في مجالات التميز.

جوائز التميز
الهدف

قياس مدى التطور الذي حققته المؤسسات الحكومية في رحلتها نحو التميز والتعرف على مجالات التحسين التي يجب أن تركز عليها المؤسسات من خلال وجود آليات لتقييم رضا المتعاملين والموظفين وتقييم الأنظمة والتجارب والمنهجيات وتقييم أداء المؤسسة ككل وتكريم المتميزين من خلال جوائز التميز المختلفة.

الآليات

جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز تقارير المتسوق السري ورضا المتعاملين، تقارير رضا الموظفين، تقارير وتوصيات بفرص التحسين العامة بناءًا على تحليل نتائج التقييم المختلفة.