الجائزة

شروط المشاركة

أولاً: الشروط العامة

موعد تسليم طلبات المشاركة في جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز للدورة الرابعة يوم الأحد 28 فبراير 2016، بحيث تغطي الفترة الممتدة حتى تاريخ 31 ديسمبر 2015.

  1. المشاركة إجبارية في جميع فئات الجائزة على جميع الجهات الاتحادية (الوزارات والهيئات والمؤسسات الاتحادية) التي:
    • مضى على تأسيسها سنتان على الأقل
    • يتم تمويلها بشكل كامل من ميزانية الحكومة الاتحادية
    • المشاركة في برامج ومبادرات واستراتيجيات الحكومة الاتحادية (نظام التخطيط الاستراتيجي لحكومة دولة الإمارات، نظام إدارة الأداء لحكومة دولة الإمارات، برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، مبادرة الحكومة الذكية)
    • التي تنطبق عليها معايير التقييم لفئات الجائزة
  2. في حال عدم المشاركة في أحد الفئات التي تنطبق شروط المشاركة فيها على الجهة يتم خصم 10% من مجموع درجات الجهة في فئة الجهة الاتحادية الرائدة.
  3. يحق للموظفين وفرق تطوير الخدمات المشتركة في الجهات الاتحادية والذين شاركوا في جوائز التميز المحلية (باستثناء الفائزين) أن يشاركوا في فئات جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز.
  4. لا يحق ترشيح نفس الخدمة المشتركة أو الموظف لدورتين متتاليتين.
  5. يحق لكل جهة التقدم بطلب ترشيح واحد فقط في جميع فئات الجائزة.
  6. يتم تحديد مدى انطباق المعايير ضمن منظومة التميز الحكومي من عدمه على كل جهة من قبل إدارة برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي وبالتنسيق مع كل جهة على حده وذلك في بداية كل دورة تقييمية، ويمكن أن يتم مراجعة هذا التحديد في حال حدوث تغيير في مهام أو اختصاصات الجهة في أي وقت قبل تاريخ تقديم طلب المشاركة من خلال تقديم طلب إلى إدارة البرنامج.
  7. يتم توزيع الوزن الإجمالي للمحور الأول (تحقيق الرؤية) والمكون من 60% على المعايير الرئيسية الأربعة المندرجة تحت هذا المحور (الأجندة الوطنية، خدمات سبع نجوم، المهام الرئيسية، الحكومة الذكية) حسب طبيعة عمل كل جهة وما ينطبق عليها من معايير. حيث يتم تحديد الأوزان النسبية من قبل إدارة برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي وبالتنسيق مع كل جهة على حده في بداية كل دورة تقييمية. ويمكن أن يتم مراجعة هذا التحديد في حال حدوث تغيير في مهام أو اختصاصات الجهة في أي وقت قبل تاريخ تقديم طلب المشاركة من خلال تقديم طلب إلى إدارة البرنامج.
ثانياً: شروط المشاركة في فئات أوسمة رئيس مجلس الوزراء:
  1. أن يكون الموظف معيناً على الكادر الوظيفي للحكومة الاتحادية.
  2. أن يكون قد مضى على انضمام الموظف أو انتدابه للجهة التي يتقدم من خلالها سنتان على الأقل، باستثناء فئة الموظفين الجدد حيث يجب أن يكون قد مضى على انضمام الموظف لجهة عمله ستة أشهر على الأقل وبحد أقصى سنتان (بما في ذلك فترة التجربة).
    • يعرَّف الموظفون الجدد على أنهم الذين يلتحقون بالعمل لأول مرة بعد حصولهم على المؤهل العلمي الأول (بغض النظر عن الفترة الزمنية بين حصول الموظف على المؤهل العلمي والتحاقه بالعمل لأول مرة). وفي حال كان الموظف الجديد يعمل مسبقاً في أحد الجهات (الحكومية أو الخاصة) فيمكن اعتباره من ضمن فئة الموظفين الجدد في حال لم يزيد مجموع سنوات عمله داخل الجهة التي يتقدم من خلالها والجهات التي كان يعمل بها مسبقاً عن سنتين
    • يتم احتساب مدة عمل الموظف في الجهة من تاريخ التحاقه الفعلي بالعمل (ويتضمن ذلك فترة التجربة)
    • يمكن التقدم بطلب خاص إلى إدارة البرنامج لدراسة الحالات التي لا تحقق شرط المدة الزمنية (من ستة أشهر إلى سنتين للموظفين الجدد وأكثر من سنتين لباقي الفئات) على أن لا تزيد المدة عن ثلاثة أشهر(زيادة أو نقصاً) وعلى أن لا يكون لدى الجهة مرشحين آخرين تنطبق عليهم الشروط كاملة.
  3. يجوز ترشيح الموظفين المنتدبين للعمل في احد الجهات الحكومية الاتحادية من قبل جهات حكومية محلية بعد مرور سنتين على الأقل من تاريخ الانتداب.
  4. تقتصر المشاركة في الفئة الإدارية على الموظفين الذين لا يحملون أي صفة أخرى تندرج تحت أحد الفئات الأخرى حالياً أو سابقاً (الإشرافية، التخصصية، التقنية/الفنية، الميدانية، خدمة المتعاملين).
ثالثاً: شروط الفوز في فئة الجهة الاتحادية الرائدة:

للتأهل للفوز بهذه الفئة يجب ان تكون الجهة قد حققت الشروط التالية بالإضافة إلى كونها حققت أعلى نتيجة في المجموع الكلي على مستوى جميع المعايير ضمن منظومة التميز الحكومي:

  1. أن تكون نتائج رضا الموظفين لديها أعلى من متوسط الحكومة الإتحادية
  2. أن تكون نتائج رضا المتعاملين لديها أعلى من متوسط الحكومة الإتحادية
  3. أن تكون نتائج تصنيف مراكز تقديم الخدمة التابعة لها أعلى من متوسط الحكومة (في حال كون الجهة لديها مراكز خدمة متعاملين يتم تقييمها من خلال نظام تصنيف النجوم)
  4. أن تكون نتائج الجهة في تصنيف ديوان المحاسبة أعلى من متوسط الحكومة

في حال عدم تحقق جميع هذه الشروط لدى الجهة التي حققت أعلى نتيجة في المجموع الكلي، يتم منح الجائزة للجهة التي تليها في المجموع الكلي بشرط تحقيقها جميع هذه الشروط وهكذا.