الجائزة

الأسئلة المتكررة الخاصة بالجائزة

من هم المقيمون وما هي آلية اختيارهم؟
سيتم اختيار المقيمين من أصحاب الخبرة الدولية في مجال عمل الجهات المشاركة، إضافة إلى خبراء في مجالات إدارة الموارد البشرية وإدارة الممتلكات والموارد والحوكمة.

هل هناك تجهيز أو عمل اضافي خاص للجائزة؟
منظومة التميز الحكومي والجوائز المرتبطة بها لا تتطلب أي تجهيزات أو عمل إضافي من الجهة، كونها تقيم العمل الرئيسي للجهة وبرامج التطوير الحكومي المطبقة منذ زمن داخل الجهات من خلال النتائج المحققة ومن خلال الزيارات الميدانية.

هل هناك تقارير خاصة لكل جهة بعد عملية التقييم بهدف التطوير والتحسين؟
سيتم إصدار تقرير تقييم لكل جهة يتضمن التوصيات والملاحظات التي وضعتها فرق التقييم المختلفة بحيث يتم استخدامها من قبل الجهات المشاركة لتطوير أدائها المستقبلي.

كيف يتم تحديد الجهة الفائزة في فئة أفضل مراكز تقديم الخدمة؟
سيتم منح الجائزة للجهة التي تحقق أعلى متوسط لنتائج جميع مراكز تقديم الخدمة التابعة لها، التي تم تقييمها من خلال نظام تصنيف مراكز تقديم الخدمة على أن تكون جميع مراكزها حصلت على تصنيف أربع نجوم فما فوق.

تحت أي فئة من فئات أوسمة رئيس مجلس الوزراء يندرج المدير التنفيذي و وكيل الوزارة المساعد؟
ضمن فئة وسام رئيس مجلس الوزراء في المجال الإشرافي.

هل جميع فئات الجائزة إجبارية؟
جميع فئات الجائزة التي تنطبق على الجهة بناءً على طبيعة عملها إجبارية.

هل ستؤخذ الأنظمة الداخلية الأخرى في الجهة لتقييم الأداء ومؤشراتها غير نظام "أداء 2.0" بعين الاعتبار في عملية التقييم؟
لن يتم اعتماد أي نتائج غير مدرجة في نظام "أداء 2.0" خلال عملية التقييم، إذ لا ينصح بوجود أنظمة موازية أو بديلة لمتابعة الأداء من منظور كفاءة استخدام الموارد.

بالنسبة لوسام الموظفين المبتكرين، هل بالضرورة أن تكون الابتكارات مسجلة؟ وهل يؤثر التسجيل في عملية التقييم؟
ليس بالضرورة أن تكون الإبتكارات التي قدمها الموظف المرشح مسجلة أو أن يكون حصل على براءات اختراع كشرط للترشح، لكن وجود ابتكارات أو براءات اختراع مسجلة يعد انجازاً يحتسب للمرشح.

أين فرق العمل من فئات الجائزة الجديدة؟
توجد فئتان يمكن لفرق العمل المشاركة من خلالهما، هما: فئة أفضل تحقيق للأجندة الوطنية، وفئة الخدمة الحكومية المشتركة.
  
هل يعتبر رئيس قسم خدمة المتعاملين مؤهلاً لنيل وسام مدير مركز خدمة؟
لا يعد رئيس قسم خدمة المتعاملين ضمن المؤهلين لنيل وسام رئيس مجلس الوزراء لأفضل مدير مركز تقديم خدمة

هل سيتم اعتماد مخرجات تصنيف مركز الخدمة في تقييم وسام مدير مركز خدمة؟
سيتم الاعتماد على نتائج مركز تقديم الخدمة الذي يديره المرشح في الوسام كأحد معايير التقييم ضمن معيار الأداء والانجاز
 
هل ما زال  "رادار" معتمدا كآلية تقييم؟
تستخدم منظومة التميز الحكومي أداة تقييم مختلفة تماماً عن أداة تقييم النموذج السابق. وبناءً عليه فإن  "رادار" لم يعد معتمداً كآلية تقييم

من أين يتم استقاء النتائج لتقييم المؤشرات المعتمدة لتقييم معيار الحكومة الذكية؟
يتم الإطلاع على جميع مؤشرات الممكنات من خلال نظام "أداء 2.0" الذي تتم تغذيته من قبل الجهات الحكومية المسؤولة عن هذه النتائج، ومنها نتائج الحكومة الذكية التي ستقوم هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بتوفيرها وإدراجها في النظام.

سيحصل المقيم على النتائج إلكترونياً فهل ستكون الزيارات الميدانية للمتأهلين النهائيين فقط؟
ستقوم فرق التقييم بزيارة جميع الجهات المشاركة بغض النظر عن نتائجها.

هل تستطيع الجهة إدراج مؤشرات جديدة (كانت في أنظمة داخلية) في نظام "أداء 2.0" مع نتائجها في السنوات السابقة بأثر رجعي؟
تستطيع الجهات إدراج مؤشرات أداء تشغيلية جديدة فقط في الخطة التشغيلية لعامي 2014 و2015، أما في حال وجود مؤشرات لسنوات سابقة فيمكن عرض النتائج على المقيمين أثناء الزيارة الميدانية.أما في ما يتعلق بمؤشرات الأداء الاستراتيجية ومؤشرات الخدمات ذات الأولوية فيجب الحصول على موافقة مسبقة لتعديلها أو إضافة مؤشرات جديدة.

هل تستطيع الجهة ترشيح نفسها في الخدمة المشتركة؟
نعم تستطيع الجهات ترشيح نفسها لهذه الفئة وسيتم الإعلان قريباً عن تفاصيل هذه الفئة من قبل برنامج الامارات للخدمة الحكومية المتميزة بمكتب رئاسة مجلس الوزراء.

تم إلغاء فئة المنطقة في الفئات الجديدة للجائزة، فكيف يمكن عكس دور الوحدات التنظيمية للجهة؟
سيتم خلال زيارات التقييم الميدانية زيارة عينة من المناطق والإدارات والمكاتب ومراكز تقديم الخدمة التابعة للجهة للإطلاع على كيفية تنفيذ العمل وتقديم الخدمات على أرض الواقع، بحيث يتم تقييم دور الوحدات التنظيمية في تحقيق أهداف الجهة.

ما المقصود بالقدرات؟
القدرات: هي جميع الأدوات التي تستخدمها الجهة لتحقيق أهدافها، ويمكن أن تشمل: العمليات، والخدمات والسياسات والمشاريع والبرامج والمبادرات.

هل سيتم إصدار تقارير خاصة وإرسالها للجهات بعد عملية التقييم بهدف التطوير والتحسين؟
نعم. سيتم تزويد كل جهة بتقرير تقييم مفصل عن جميع المعايير التي تم تقييمها بحيث سيشمل تقرير التقييم ملاحظات ومقترحات تطويرية من قبل فرق التقييم المتخصصة.