منظومة التميز الحكومي

محاور منظومة التميز الحكومي


تم تقسيم منظومة التميز الحكومي إلى ثلاث محاور رئيسية تمثل الدعائم الأساسية للريادة والمتمثلة في ان تقوم الجهة الحكومية بأداء الأعمال الرئيسية المكلفة بها بفاعلية بما يضمن تحقيق أهدافها وأهداف الحكومة ككل من خلال الإستخدام الأمثل للموارد وفي سعي مستمر للتعلم والتطوير. وفيما يلي شرح مفصل للمحاور الثلاث:

تحقيق الرؤية

يتضمن المحور الأول أربعة معايير رئيسية هي (الأجندة الوطنية)، (المهام الرئيسية)، (خدمات سبع نجوم)، (الحكومة الذكية)، حيث تمثل مرتكزات العمل الحكومي الأساسية والتي تعمل الجهات الحكومية من خلالها على تحقيق رؤية الحكومة، ويتم مراعاة مدى تطبيق المعايير بناءً على طبيعة عمل الجهة الحكومية والمهام المنوطة بها في قانون التأسيس من حيث كونها جهة خدمية و/أو جهة تنظيمية/رقابية أو من جهات الدعم الحكومي ومدى مساهمة الجهة في تحقيق أهداف ومؤشرات الأجندة الوطنية.

ويتضمن هذا المحور أربع معايير رئيسية هي:

  1. الأجندة الوطنية
  2. المهام الرئيسية
  3. خدمات سبع نجوم
  4. الحكومة الذكية
الإبتكار

يتضمن المحور الثاني معيارين رئيسين (استشراف المستقبل) و(إدارة الابتكار)، ويتم مراعاة مدى تطبيق كل من المعيارين بناءً على طبيعة عمل الجهة الحكومية من خلال استشراف المستقبل وتحديد أهم عناصر الغموض الكامنة في محيطها الخارجي ومدى تأثير هذه العناصر على عملها. كما يركز المحور على مدى تطبيق الجهات الحكومية لاستراتيجية للابتكار وذلك لإعداد مبادرات ريادية في مجال الخدمات والعمليات والبرامج التي تطبقها لضمان تحقيق أهدافها الاستراتيجية وتقديم أعلى مستوى من الخدمات للمتعاملين.

ويتضمن هذا المحور معيارين رئيسيين هما:

  1. استشراف المستقبل
  2. إدارة الإبتكار
الممكنات

يتضمن المحور الثالث ثلاثة معايير رئيسية (رأس المال البشري) و (الممتلكات والموارد) و (الحوكمة)، حيث يتم تطبيقها على جميع الجهات المشاركة، ويتم مراعاة مدى تطبيق المعايير بناءً على طبيعة عمل الجهة الحكومية من حيث طبيعة وحجم الموارد والممتلكات التي تستخدمها.

ويتضمن هذا المحور ثلاث معايير رئيسية هي:

  1. رأس المال البشري
  2. إدارة الموارد والممتلكات
  3. الحوكمة